ماذا يعني User Friendly؟

يعني User Friendly سهل الاستخدام. ويعني أن المستخدم في الموقع يمكنه العمل بسهولة مع الأدوات والمرافق الموجودة في الموقع وعدم الانشغال والارتباك!
-أن معظم أصحاب العمل على شبكة الإنترنت لديهم الكثير من التركيز في هذا الصدد.

(تذكر دائمًا أنه يجب تحديث موقعك بانتظام وتقديم محتوى جديد للمستخدم. لا تظن أن تصنيفك في جوجل سيبقى كما هو إذا لم تقم بتحديث المحتوى الخاص بك، بل على العكس من ذلك، فإن المواقع التي تنتج المحتوى وترفعه بانتظام وتقوم بتحديثه في وقت معين ستظهر في الصفحة الأولى من جوجل. إذا تركت الموقع لوحدك، سيصل إليك منافسوك بجهد ويتفوقون عليك بسهولة شديدة، وسيرى جوجل أنك بعد فترة غير نشط ولا تقدم محتوى محدثًا.)
– تصميم الويب
في مجال تصميم المواقع يجب الاهتمام بنقاط مهمة من أجل إنشاء موقع رائع وسهل الاستخدام-User Friendly، على سبيل المثال عرض الموقع على جميع الأجهزة بأحجام مختلفة، مثل مواقع: Digikala، Bazaar، Snap، وغيرها يمكنك التواصل معهم بسهولة على أي شاشة وجهاز.
وسرعة تحميل الصفحات والالتزام بالمعايير التي تجعل المستخدمين يشعرون بالراحة.
-متوافق مع الهواتف الذكية
لقد حققت صناعة الهواتف الذكية تقدماً كبيراً، فعلى سبيل المثال يمكنك استخدامها للتسوق وطلب الطعام والتقاط الصور وما إلى ذلك، مما يمكن القول أن هذه الأجهزة الصغيرة أصبحت جزءاً من عائلتنا البشرية.
من الضروري أن يكون لديك موقع ويب سهل الاستخدام-User Friendly، ففي هذه الأيام أصبحت هذه الهواتف الذكية في أيدي الجميع، كما أن وجود موقع ويب سهل الاستخدام-User Friendly ومتوافق مع الهواتف الذكية يمكن أن يكون بمثابة مساعدة كبيرة لرؤية موقع الويب وزيادة تحسين محركات البحث.
– هندسة المعلومات المهنية
يحاول معظم الأشخاص الذين يتصفحون الويب، بدلاً من قراءة النص من الأعلى إلى الأسفل، الحصول على نظرة عامة على المقالة والحصول على إجابة لسؤالهم، ويميلون إلى التحقق من الأجزاء المهمة من المقالة بسرعة كبيرة والاطلاع عليها
من المهم جدًا تنظيم المحتوى بطريقة يستطيع المستخدم من خلالها أن يفهم بنظرة سريعة أن المحتوى الخاص بك مفيد له ويختارك، على سبيل المثال، يجب عليك اختيار العناوين الرئيسية والفرعية بعناية، فلا ينبغي للفقرات تكون طويلة ومملة، من النقطة والقائمة، استخدمها وقم بتحويل النصوص الطويلة إلى أجزاء صغيرة! بهذه الطريقة، لديك موقع سهل الاستخدام حيث يمكن للمستخدم مسح مقالتك بسهولة وقراءتها بسرعة.
– تحديثات سريعة
يذهب معظم المستخدمين إلى مواقع الويب المحدثة والنشطة التي تحتوي دائمًا على محتوى جديد ومحدث. يعد عدم وجود محتوى محدث وجديد أمرًا مهمًا جدًا للمستخدمين ويجب عليك الانتباه كثيرًا لهذه المشكلة، وإلا فلن يبحث المستخدمون في موقع الويب الخاص بك بعد الآن.
– متوافق مع جميع أنواع المتصفحات
من السهل جدًا تجاهل توافق المتصفحات، ولكن يجب عليك الانتباه إلى هذه المشكلة، فحتى مواقع العديد من الشركات ذات السمعة الطيبة قد تعاني من شيء مثل هذا، لكن يجب أن أقول إن هذا ليس شيئًا جيدًا على الإطلاق، ويؤثر على العلامة التجارية واستخدام الموقع له تأثير سلبي.
صحيح أنه في هذه الفترة تتطور المتصفحات وتصبح أكثر كفاءة، ولكن لا تزال هناك اختلافات في تفسير الموقع من قبل بعض المتصفحات. لذا تأكد من ظهور موقعك بشكل صحيح في جميع المتصفحات الرئيسية مثل Chrome وInternet Explorer وSafari وFirefox وأن يكون سلوكه مستقرًا. مثل هذه الأشياء البسيطة التي لا تستغرق الكثير من الوقت للتحقق منها، إذا تم تجاهلها، يمكن أن تجعل موقعك بعيدًا عن سهولة الاستخدام!
-تحديثات المحتوى العادية
تذكر دائمًا أنه يجب تحديث موقعك بانتظام وتقديم محتوى جديد للمستخدم. لا تظن أن تصنيفك في جوجل سيبقى كما هو إذا لم تقم بتحديث المحتوى الخاص بك، بل على العكس من ذلك، فإن المواقع التي تنتج المحتوى وترفعه بانتظام وتقوم بتحديثه في وقت معين ستظهر في الصفحة الأولى من جوجل. إذا تركت الموقع لوحدك، فإن منافسيك سيصلون إليك بجهد ويتفوقون عليك بسهولة شديدة، وجوجل الذي يرى بعد فترة أنك غير نشط ولا تقدم محتوى محدثا، سوف يرسلك تدريجيا إلى الصفحات التالية وموقعك سوف تنخفض مرتبة الموقع.
– الملاحة – Navigation
يعتبر Navigation من أهم ميزات الموقع سهل الاستخدام وميزة مهمة جدًا، يجب أن تعمل قائمة HTML أو JavaScript البسيطة بأفضل طريقة وأن تكون متوافقة مع جميع المتصفحات وأنظمة التشغيل.
*من المهم جدًا أن يكون Navigation أنيقًا ومنظمًا
*حاول أن تجعل عدد القوائم صغيرًا
*التنقل الفرعي Sub-Navigation مناسب لموقع كبير يحتوي على العديد من الأقسام والصفحات.
الجوانب التي يجب التركيز عليها:
1-ميزات بحث جيدة.
2-طرق مختلفة لاكتشاف المحتوى.
3-صفحة 404 مخصصة.
4-روابط داخلية جيدة.
5-رأس وتذييل إعلامي، وتصحيح جيد للأخطاء
من المهم جدًا أن تكون قادرًا على حل المشكلات والتحذيرات التي تظهر على الصفحة ولها تأثير كبير على سهولة استخدام الموقع. وبطبيعة الحال، يتم تجاهل هذه المشكلة في معظم الأحيان. يضمن تصحيح الأخطاء وتصحيح الأخطاء أثناء مرحلة البرمجة أن يكون موقع الويب الخاص بك قويًا وخاليًا من الأخطاء. سيؤدي ذلك إلى تحسين تجربة المستخدم والوصول إلى موقع سهل الاستخدام.
-دعم قوي
من الأشياء التي لها تأثير كبير على جودة الموقع هو الدعم. في خوارزميات جوجل يعتبر تعطل موقعك نقطة سلبية، مما يعني أنه إذا جاء محرك البحث إلى موقعك واكتشف أنك بعيد المنال أو معطل، فسوف يسبب لك مشاكل وقد يؤدي إلى يجب أن يكون لخسارة تصنيف موقعك تأثيرًا، ولهذا السبب فإن مضيف موقع الويب مهم جدًا والدعم القوي يمكن أن يمنعه من الانهيار!
-ألوان الموقع
يعد التباين المناسب بين ألوان خلفية الموقع والمحتوى أحد أهم مبادئ تصميم موقع الويب سهل الاستخدام وفي نفس الوقت أهمها والتي يجب ألا تتجاهلها على الإطلاق! التباين الجيد بين الألوان يجعل من السهل قراءة النص، من ناحية أخرى، إذا لم تلاحظ هذا التباين جيدًا وتهيجت أعين الجمهور، فلن يقرأوا المحتوى الخاص بك ولن يأتوا إليك.
-أشكال قابلة للاستخدام – النماذج
تعتبر النماذج من العناصر المهمة في مواقع الأعمال التجارية وتسمح للمستخدم بالتفاعل مع الموقع، كما أنها تظهر عملاء محتملين للشركة!
ما هي Usability ؟
سهولة الاستخدام، Usability أو تجربة المستخدم، هي فن تبسيط موقع الويب الخاص بك لسهولة الاستخدام وسهولة الاستخدام. إن فهم سلوك العميل عبر الإنترنت سيمنحك نظرة ثاقبة حول التغييرات المفيدة والتغييرات غير المفيدة.
تتضمن العديد من نصائح سهولة الاستخدام الأساسية والمثبتة الاستخدام السليم للعلامات، والتنقل المرئي، والمحتوى الموجز، والاستخدام الاستراتيجي للصور!
ما سبب أهمية Usability في تصميم موقع ويب سهل الاستخدام؟
أظهر البحث أنه عندما سُئل الأشخاص عن العامل الأكثر أهمية في موقع الويب، قال 75% منهم أنه من السهل العثور على معلومات حول الجزء الأكثر أهمية في موقع الويب.
إذا قمت بتصميم موقع نظام إدارته معقد للغاية أو إذا كان تشغيل الموقع يزعج الجمهور، فيجب أن أقول إن ذلك على حسابك ولن تتمكن من تحقيق أهدافك وفقًا لهذا الإجراء وقد تخسر حتى عملك.
تعد Usability أمرًا ضروريًا للحصول على موقع User Friendly ويجب أن يكون على جدول أعمالك.
بعض النقاط المهمة في تصميم موقع سهل الاستخدام
1-استخدم علامة Ai الصحيحة في جميع الأجزاء.
2-اتبع مبادئ التصميم الجيد للشكل.
3-حاول تعظيم عدد الحلقات.
4-استخدم أداة الاقتراح والنقد.
*تلعب سهولة استخدام موقع الويب دورًا مهمًا للغاية في نجاحه وسهولة استخدامه. تتيح لك سهولة الاستخدام الجيدة تقديم تجربة متسقة للزوار وتحسين فرص نجاح موقعك وعملك. لاحظ أن هذه النقاط تفصل الموقع العادي عن الموقع الاحترافي

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Fill out this field
Fill out this field
Please enter a valid email address.
You need to agree with the terms to proceed